حديث نيافة الأنبا مرقس لجريدة روزاليوسف العدد 972 بتاريخ 21/9/2008

بعد أن زوجوه من سكرتيرة وهمية

الأنبا مرقس : " النبأ " موتورة .. و " الفجر " كاذبة !

انتظر من المجمع المقدس أن يبلغ المجلس الأعلى للصحافة ضد الصحف الصفراء التي تسئ للكنيسة .

أعمال السكرتارية لدينا لا يقوم بها سوى الكهنة و الرهبان فأين هي السكرتيرة التي تزوجتها ؟!

أنشطة ايبارشية الخيمة الناجحة من أسباب الهجوم على .

‏بحكمة غير مقصودة تتزعم جريدتا الفجر والنبأ مجموعة من الصحف الصفراء التي تعيش الوحدة الوطنية وتطبقها من زاوية جديدة فكلاهما - الفجر والنبأ - توزعان بعدل مطلق  اتهاماتهما الفجة وتنشران شائعاتها المقززة والمسيئة لرجال ورموز الدينين الإسلامي والمسيحي على حد سواء فبعد أن طالت الاتهامات السخيفة العارية من أي صحة والبعيدة عن كل عقل فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر ها هي تمتد من نفس المصدر وذات المستنقع - إلى احد الرموز  المسيحية الشهيرة وهو قداسة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة الذي اتهمته النبأ بالزواج من سكرتيرة غير موجودة من الأصل واخترعوا حكايات حول صور وهمية وهو معها ثم انتقل مزاد الإساءة لم لي الفجر التي نسجت قصصا خيالية حول محاولات ابتزاز للرجل الطيب الذي لم يسبق له أن أساء إلى أحد .. «روزاليوسف» تساءلت عن السر في عدم رد الأنبا مرقس عليهم أو استخدام حقه القانوني في الدفاع عن نفسه وتبرئة ساحته أمام جموع محبيه من المسلمين والمسيحيين. . أسئلتنا الحائرة كان أفضل من يجيب عنها هو . المتهم والبريء نفسه والذي توقعنا أن نجده ثائرا ساخطا ولكنه - على عكس ما ظننا -

‏كان هادئا رحب الصدر رغم سخونة الحوار الذي نفتل إليكم تفاصيله .

  • ‏- أولا لماذا لم ترد على ما كتب ضدك ؟

أنت كصحفي تعلم أن هناك صحفيا يكتب مقالا حتى يتم الرد عليه . . وكما قال قداسة البابا شنودة «ليس كل ما يكتب يرد عليه».

  •  ولكن من حقك أن تبلغ المجلس الأعلى للصحافة  أو النقابة ؟

‏أنا أريد أن تأخذ الكنيسة متمثلة في المجمع المقدس هذا الموقف فتبلغ المجلس الأعلى للصحافة أن هناك صحفا صفراء تسئ إلى  الكنيسة وتنشر مغالطات ضد رموزها .

  • ‏وماذا عن الاتهام ؟

‏هذه الجريدة الصفراء واقصد بها جريدة "النبأ " تأخذ موقفا عدوانيا من الكنيسة منذ قصتها مع الراهب المشلوح فهي تعادى ‏الكنيسة وتنشر أخبارا غير صحيحة عنها بشكل أسبوعي ومن ناحية الإساءة فالسيد المسيح أساء البعض إليه ورغم ذلك لم يفتح فمه وكذلك التلاميذ والرسل ونحن نترك الدفاع  إلى الله دائما كما قال الكتاب الرب يدافع عنكم وانتم صامتون.

  • ‏ولكن من حق الناس الذين تبلبلت أفكارهم أن تفهم ؟

‏لم تحدث بلبلة فالقصة هشة: فعندما يكتب صحفي أن أسقفا تزوج والزواج له نظام.. أين وثيقة الزواج أنه اتهام عار من الصحة100%. وعندما يدعى امتلاكى فيللا فى مدينة الشروق أين اثبات هذا الادعاء. لماذا لم ينشر عقد الزواج وعقد ملكية الفيلا !

  • ‏لماذا إذن لم تتخذ إجراءات قانونية ؟

‏في إحدى المرات نشرت صحيفة مانشيت يقول أن الأنبا مرقس قتل كاهنين وذهبت للنائب العام وتقدمت ببلاغ ضد الجريدة وحفظ الملف. فليس كل القضايا والبلاغات ‏يتخذ فيها إجراءات ثم أنني لو تقدمت للنائب العام سوف تنشر كل الصحف خبر أن الأنبا مرقس يتقدم ببلاغ للنائب ضد جريدة كذا لأنها نشرت كذا وتعيد الصحف نشر الكلام الملفق وينتشر بصورة أكبر.

  • ‏هل هنالك بالفعل منشورات توزع ضدك في ايبراشية شبرا الخيمة ومن الذي يكتبها

‏لا توجد منشورات هناك خطابات بالفعل يكتبها كاهن ترك الايبراشية ويرسلها للأساقفة وبعض المسئولين وهو يردد أقوالاً تافهة لا يجوز ولا يجب الرد عليها .

  • وماذا عن موضوع الصور المفبركة لك مع السكرتيرة وهل هناك صحفي طلب منك بالفعل 250 ‏ألف جنيه في مقابل عدم نشرها ؟

لا يوجد صور على الإطلاق ولا يوجد حوار بخصوص أموال هذا كله كلام غير صحيح ومن معه صور فليظهرها . وهذا الموضوع نشرته جريدة "الفجر " كنوع من حرق ما قالته جريدة النبأ

  • ‏إذن هل هناك حملة منظمة ضدك ؟

‏هي حملة لأني اظهر في وسائل الإعلام كثيرا وكلما حاولت أن أهرب من الإعلام يطاردونني.

  • ‏وما سببها ؟

‏يسأل عن ذلك هؤلاء الناس كذلك فهناك «أعداء النجاح» فايبراشية شبرا الخيمة بها عدد كبير من الأنشطة الناجحة في مختلف المجالات تربية كنسية وإعلام ومسرح وهناك أعداء للنجاح وهناك من له طلبات غير شرعية فلا تعطى له. فيقوم بمهاجمة الكنيسة .

  • ‏هل لديك سكرتيرة بالفعل؟

‏يقوم بعمل السكرتارية 4 ‏كهنة وشاب رأيتهم بعينك الآن ولا توجد لدينا أي امرأة كما لا توجد سكرتيرة عند أي أسقف جميع الأساقفة السكرتارية الخاصة بهم أما كهنة أو رهبان.. ويوجد موظفات في المواقع الإدارية مثل أي مكان.

  • ‏يرى البعض أن المشكلة  تكمن في اختلاف حياة الراهب التي تنظمها الطاعة والفقر الاختياري ‏و البتولية عن حياة العالم و التي تعطى للأسقف الغنى و السلطة فما رأيك ؟

‏ما يفعله الأسقف للكنيسة وليس لشخصه فلا توجد ملكية خاصة للأسقف فأنت ترى هذا الصالون‏ هل هو ملكي لم انه ملك الايبراشية وبعدى هو باق والأسقف في داخله راهب  مهما اختلفت بعض المظاهر التي بالأساس ترمز وتمثل الكنيسة لا الشخص .

  • ‏بعيداً عن تلك الأمور يتهمك البعض بأنك تهتم بالتكنولوجيا والإعلام أكثر من الاهتمامات الروحية ؟

‏ إطلاقا . . التكنولوجيا ساعدتني كثيرا في الدراسات الروحية واللاهوتية عن طريق الإنترنت وساعدني أيضا الإعلام وزودني بالمعرفة حيت لم اننى مقرر لجنة التكنولوجيا والإعلام النابعة من لجنة الرعاية والخدمة بالمجمع المقدس وقد بدأت مستفيدا من تلك الإمكانيات في دراسة للكتاب المقدس سوف تصدر في كتب روحية قريبا .

  • كنت في زيارة لقداسة البابا شنودة ما أخبار صحته وهل تقرر موعد عودته ؟

‏البابا زى الفل ولم يتحدد موعد لعودته ‏وكل ما ينشر عن الموعد مجرد أمنيات ولكن قداسته سوف يعود  إلى ارض الوطن أول ما يمشى على رجليه دون أي مساعدة ويستطيع ‏الصعود والنزول بمفرده ونرجو أن يكون هذا قريبا .

  • ‏هل أنت راضى عن المستوى الحالي لقناة سى .تى .فى ؟

‏يوجد تقدم وتحتاج للمزيد من برامج الأطفال والدراما .

  • ‏وما حقيقة ما تردد عن تعرض القناة للسياسة  ؟

‏ القناة مبتعدة عن السياسة حتى لا يقال  أننا ضد سياسة معينة .. وهدفها هدف روحي والسياسة متروكة لقنوات متخصصة فيها . ولكننا نرجو أن تكون للقنوات المسيحية عين على الأحداث وان تنقل الأخبار «بدون تعليق» . . ونتمنى أن تتابع كل القنوات صحة البابا عن قرب فالشعب كله متلهف لمتابعة أخباره وهو موضوع يجب أن تتابعه كل القنوات الإخبارية للمكانة الكبيرة التي يعتلها البابا شنودة في قلوب المصريين والعرب.

  • ‏ما تعليقك على انضمام البطريرك المزعوم  ماكسيموس‏ لكنيسة كاثوليكية منشقة.. بعد ان تحول رئيس مجمعه إلى البوذية  ؟

‏هذا يعنى أنه لا يوجد لديه أي مبدأ ثابت ولا عقيدة ثابتة إنه يسعى للكهنوت والرئاسة حتى لو كانت بطرق غير شرعية ومازلنا ننصحه بالتوبة.

  • ‏في رأيك لماذا يرفض بعض الأساقفة و الكهنة النقد ؟

‏نقبل النقد طالما كان بناء وليس نقدا للنقد، ونقبل الرأي الآخر فالكتاب المقدس أوصى بهذا .

  • ‏يرفض بعض رجال الدين المسيحي التعامل مع " ‏روزاليوسف"  ويعتبرونها ضد الكنيسة ما ورأيك ؟

‏"روزاليوسف" المجلة والجريدة محايدة وموضوعية وتنشر كل الآراء وأنا اتابعها بشكل منتظم وصفحة قساوسة ورهبان يوم الأحد هائلة .